منتدى الشيخ أبو أيمن المغربي
منتدى الشيخ أبو أيمن المغربي
منتدى الشيخ أبو أيمن المغربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشيخ أبو أيمن المغربي


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة للمنتدىالبوابة للمنتدى  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

اليكم اخوانى هذا المنتدى المتواضع الذي نبتغى بها وجه الله سبحانه وتعالى لا تنسونا من صالح الدعاء . . . . .إعلم أيها الزائر الكريم { بأن من أراد الخير لأمة الإسلام فليغرس في أبنائها حب القرآن من أراد السعادة الأبديه فليلزم عتبة العبودية }

صفحات التواصل

جميع الحقوق محفوظة



تابعوني على تويتر


المواضيع الأخيرة
» سورة النازعات
التشبيه وأثسامه Emptyالثلاثاء 25 يناير 2022 - 6:15 من طرف سفيان

» التشبيه وأثسامه
التشبيه وأثسامه Emptyالأحد 2 نوفمبر 2014 - 11:48 من طرف أبو أيمن المغربي

» التشبيه والاستعارة والمجازالمرسل
التشبيه وأثسامه Emptyالسبت 1 نوفمبر 2014 - 17:36 من طرف أبو أيمن المغربي

» خطبة عيد الاضحى
التشبيه وأثسامه Emptyالأربعاء 12 فبراير 2014 - 12:20 من طرف إدارة موقع أبي أيمن

» إلغاء صور النساء الجانبية على الفيس بوك
التشبيه وأثسامه Emptyالإثنين 27 يناير 2014 - 15:46 من طرف إدارة موقع أبي أيمن

»  حمل برنامج Golden Filter لمنع المواقع الاباحية
التشبيه وأثسامه Emptyالسبت 27 أبريل 2013 - 8:24 من طرف أبو أيمن المغربي

» شرح الشيخ الدكتور محمد الروكي
التشبيه وأثسامه Emptyالأربعاء 17 أبريل 2013 - 11:22 من طرف إدارة موقع أبي أيمن

» شرح الشيخ الدكتور محمد الروكي
التشبيه وأثسامه Emptyالثلاثاء 16 أبريل 2013 - 16:29 من طرف إدارة موقع أبي أيمن

» Nero-6.6.1.15a
التشبيه وأثسامه Emptyالثلاثاء 9 أبريل 2013 - 15:51 من طرف إدارة موقع أبي أيمن

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
القرءان الكريم




 

 التشبيه وأثسامه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أيمن المغربي
مدير



عدد المساهمات : 120
نقاط : 401
تاريخ التسجيل : 01/02/2013

التشبيه وأثسامه Empty
مُساهمةموضوع: التشبيه وأثسامه   التشبيه وأثسامه Emptyالأحد 2 نوفمبر 2014 - 11:48






التشبيه لغة التمثيل وأما اصطلاحًا فهو الدلالة على مشاركة أمر لأمر في معنى بأداة من أدوات التشبيه الظاهرة أو المقدرة .
- أركان التشبيه أربعة هي :- المشبه – المشبه به – الأداة – وجه الشبه .
- التشبيه باعتبار الطرفين :- ينقسم التشبيه باعتبار الطرفين إلى قسمين :-
الأول : باعتبار المحسوس والمعقول . والثاني : باعتبار الإفراد والتركيب والتعدد .
- باعتبار المحسوس والمعقول وهو بدوره ينقسم إلى أربعة أقسام :-
المشبه * المشبه به * وجه الشبه
حسي * بحسي * حسي أوعقلي
عقلي * بعقلي * عقلي فقط
حسي * بعقلي * عقلي فقط
عقلي * بحسي * حسي أوعقلي
- تشبيه المحسوس بالمحسوس : مثل " والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم " .
2- تشبيه المعقول بالمعقول : كقول الشاعر :-
العشق كالموت لا مرد له *** ما فيه للعاشق المسكين تدبير .
3- تشبيه المحسوس بالمعقول : " طلعها كأنه رؤوس الشياطين " حيث شبه شجرة الزقوم برؤوس الشياطين .
4- تشبيه المعقول بالمحسوس : كقوله تعالى : " مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا " حيث شبه الله اليهود في عدم عملهم بتوجيهات التوراة بال******** الذي يحمل أسفارا دون فهم .
المشبه والمشبه به طرفا التشبيه .
وجه الشبه : المعنى الذي يشترك فيه الطرفان تحقيقاً او تخيلاً ، التخييل : يعطي الحسي للمعنوي .
- أما اعتبار الإفراد والتركيب والتعدد :- فإن التشبيه ينقسم إلى :-
1- تشبيه مفرد بمفرد : مثل " وجعلنا الليل لباسا " .
2- تشبيه المركب بالمركب : كقول الشاعر :
والشيب ينهض في الشباب كأنه *** ليل يصيح بجانبيه نهار .
3- تشبيه المتعدد بالمتعدد : وهو بدوره ينقسم إلى أربعة أقسام هي :-
( أ ) التشبيه الملفوف : كقول الشاعر :
كأن قلوب الطير رطبا ويابسا *** لدى وكرها العناب والحشف البالي .
أتى بالمشبهين ثم المشبه بهما .
( ب ) التشبيه المفروق : جمع كل مشبه مع ما شبه به .
( ج ) تشبيه التسوية . يتعدد المشبه دون المشبه به .
( د ) تشبيه الجمع . يتعدد المشبه به .
- أدوات التشبيه :- تنقسم أدوات التشبيه إلى ثلاثة أقسام :-
1- الحروف : وتنحصر في الكاف وكأن " كأنهم أعجاز نخل خاوية " .
2- الأسماء : ومنها مثل – شبه – شبيه – مماثل .
3- الأفعال : ومنها يشبه – يحاكي – يماثل – يشابه .
- أقسام التشبيه باعتبار الأداة :- ينقسم التشبيه باعتبار الأداة إلى قسمين :-
1- التشبيه المرسل : " وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه " .
2- التشبيه المؤكد : " وهي تمر مر السحاب " أي تمر مرا كمر السحاب .
- أما باعتبار وجه الشبه :- فالحديث عن التشبيه يشمل الإشارة إلى :-
1- باعتبار الإفراد والتعدد والتركيب .
2- باعتبار الذكر والحدف .
3- باعتبار القريب والبعيد .
- وجه الشبه المفرد والمتعدد والمركب :-
أولاً :- المفرد : كقوله " وله الجوار المنشآت في البحر كالاعلام "
حيث شبه السفن بالجبال من حيث الضخامة .
ثانياً :- المتعدد : كقولنا : خالد كالاسد شجاعة ، وكالبحر عطاءً ، وكالجبل شموخاً .
ثالثاً :- المركب مثل :- " مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل ال******** يحمل أسفاراً " .
- وأما باعتبار الذكر والحذف :- فالتشبيه ينقسم إلى قسمين :-
1- التشبيه المفصل مثل قولنا : وجهك كالبدر ضياءً . ذكر وجه الشبه .
2- والتشبيه المجمل مثل قولنا : علماؤنا مثل النجوم . حذف وجه الشبه .
- وأما باعتبار البعد والقرب :- فالتشبيه ينقسم إلى :-
1- التشبيه القريب :- ينتقل فيه الذهن من المشبه به دون حاجة إلى إعمال الذهن .
2- التشبيه البعيد :- ينتقل فيه الذهن من المشبه إلى المشبه به إلا بعد إعمال الفكر وتدقيق النظر .
أنواع التشبيه :-
1- التشبيه البليغ :- " نساؤكم حرث لكم " حذفت الأداة ووجه الشبه .
2- التشبيه الضمني :- " ولا يغتب بعضكم بعضًا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه " حيث شبه المغتاب بمن يأكل لحم أخيه الميت ، المشبه والمشبه به يلمحان في التركيب .
3- التشبيه المقلوب :- " أفنجعل المسلمين كالمجرمين " والأصل أفنجعل المجرمين كالمسلمين " .
4- التشبيه التمثيلي :- " مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مئة حبة والله يضاعف لمن يشاء " وجه الشبه صورة منتزعة من متعدد .
أغراض التشبيه :- يهدف التشبيه إلى تحقيق أغراض بلاغية متعددة منها ما يعود إلى المشبه ومنها نا يعود إلى المشبه به .
1- بيان حال المشبه :- " كأنهم حمر مستنفرة ".
2- بيان مقدار حال المشبه :- " وله الجوار المنشآت في البحر كالاعلام " .
3- بيان إمكانية وجود المشبه :- فإن تفق الأنام وأنت منهم فإن المسك بعض دم الغزال
4- تقرير حال المشبه في ذهن السامع :- " كمثل العنكبوت اتخذت بيتًا " .
5- تزيين المشبه :- " طلعها كأنه رؤوس الشياطين " .
6- استطراف المشبه :- كقول ابن المعتز :-
انظر إليه كزورق من فضة وقد أثقلته حمولة من عنبر .
فقد شبه الهلال بالزورق المصنوع من الفضة والمملوء عنبراً وهو تشبيه لا يكاد يخطر على بال






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://help.ahlamontada. https://aboaiman.yoo7.com
 
التشبيه وأثسامه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التشبيه والاستعارة والمجازالمرسل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشيخ أبو أيمن المغربي :: منتدى علوم اللغة العربية-
انتقل الى: