التشبيه لغة التمثيل وأما اصطلاحًا فهو الدلالة على مشاركة أمر لأمر في معنى بأداة من أدوات التشبيه الظاهرة أو المقدرة .
- أركان التشبيه أربعة هي :- المشبه – المشبه به – الأداة – وجه الشبه .
- التشبيه باعتبار الطرفين :- ينقسم التشبيه باعتبار الطرفين إلى قسمين :-
الأول : باعتبار المحسوس والمعقول . والثاني : باعتبار الإفراد والتركيب والتعدد .
- باعتبار المحسوس والمعقول وهو بدوره ينقسم إلى أربعة أقسام :-
المشبه * المشبه به * وجه الشبه
حسي * بحسي * حسي أوعقلي
عقلي * بعقلي * عقلي فقط
حسي * بعقلي * عقلي فقط
عقلي * بحسي * حسي أوعقلي
- تشبيه المحسوس بالمحسوس : مثل " والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم " .
2- تشبيه المعقول بالمعقول : كقول الشاعر :-
العشق كالموت لا مرد له *** ما فيه للعاشق المسكين تدبير .
3- تشبيه المحسوس بالمعقول : " طلعها كأنه رؤوس الشياطين " حيث شبه شجرة الزقوم برؤوس الشياطين .
4- تشبيه المعقول بالمحسوس : كقوله تعالى : " مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا " حيث شبه الله اليهود في عدم عملهم بتوجيهات التوراة بال******** الذي يحمل أسفارا دون فهم .
المشبه والمشبه به طرفا التشبيه .
وجه الشبه : المعنى الذي يشترك فيه الطرفان تحقيقاً او تخيلاً ، التخييل : يعطي الحسي للمعنوي .
- أما اعتبار الإفراد والتركيب والتعدد :- فإن التشبيه ينقسم إلى :-
1- تشبيه مفرد بمفرد : مثل " وجعلنا الليل لباسا " .
2- تشبيه المركب بالمركب : كقول الشاعر :
والشيب ينهض في الشباب كأنه *** ليل يصيح بجانبيه نهار .
3- تشبيه المتعدد بالمتعدد : وهو بدوره ينقسم إلى أربعة أقسام هي :-
( أ ) التشبيه الملفوف : كقول الشاعر :
كأن قلوب الطير رطبا ويابسا *** لدى وكرها العناب والحشف البالي .
أتى بالمشبهين ثم المشبه بهما .
( ب ) التشبيه المفروق : جمع كل مشبه مع ما شبه به .
( ج ) تشبيه التسوية . يتعدد المشبه دون المشبه به .
( د ) تشبيه الجمع . يتعدد المشبه به .
- أدوات التشبيه :- تنقسم أدوات التشبيه إلى ثلاثة أقسام :-
1- الحروف : وتنحصر في الكاف وكأن " كأنهم أعجاز نخل خاوية " .
2- الأسماء : ومنها مثل – شبه – شبيه – مماثل .
3- الأفعال : ومنها يشبه – يحاكي – يماثل – يشابه .
- أقسام التشبيه باعتبار الأداة :- ينقسم التشبيه باعتبار الأداة إلى قسمين :-
1- التشبيه المرسل : " وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه " .
2- التشبيه المؤكد : " وهي تمر مر السحاب " أي تمر مرا كمر السحاب .
- أما باعتبار وجه الشبه :- فالحديث عن التشبيه يشمل الإشارة إلى :-
1- باعتبار الإفراد والتعدد والتركيب .
2- باعتبار الذكر والحدف .
3- باعتبار القريب والبعيد .
- وجه الشبه المفرد والمتعدد والمركب :-
أولاً :- المفرد : كقوله " وله الجوار المنشآت في البحر كالاعلام "
حيث شبه السفن بالجبال من حيث الضخامة .
ثانياً :- المتعدد : كقولنا : خالد كالاسد شجاعة ، وكالبحر عطاءً ، وكالجبل شموخاً .
ثالثاً :- المركب مثل :- " مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل ال******** يحمل أسفاراً " .
- وأما باعتبار الذكر والحذف :- فالتشبيه ينقسم إلى قسمين :-
1- التشبيه المفصل مثل قولنا : وجهك كالبدر ضياءً . ذكر وجه الشبه .
2- والتشبيه المجمل مثل قولنا : علماؤنا مثل النجوم . حذف وجه الشبه .
- وأما باعتبار البعد والقرب :- فالتشبيه ينقسم إلى :-
1- التشبيه القريب :- ينتقل فيه الذهن من المشبه به دون حاجة إلى إعمال الذهن .
2- التشبيه البعيد :- ينتقل فيه الذهن من المشبه إلى المشبه به إلا بعد إعمال الفكر وتدقيق النظر .
أنواع التشبيه :-
1- التشبيه البليغ :- " نساؤكم حرث لكم " حذفت الأداة ووجه الشبه .
2- التشبيه الضمني :- " ولا يغتب بعضكم بعضًا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه " حيث شبه المغتاب بمن يأكل لحم أخيه الميت ، المشبه والمشبه به يلمحان في التركيب .
3- التشبيه المقلوب :- " أفنجعل المسلمين كالمجرمين " والأصل أفنجعل المجرمين كالمسلمين " .
4- التشبيه التمثيلي :- " مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مئة حبة والله يضاعف لمن يشاء " وجه الشبه صورة منتزعة من متعدد .
أغراض التشبيه :- يهدف التشبيه إلى تحقيق أغراض بلاغية متعددة منها ما يعود إلى المشبه ومنها نا يعود إلى المشبه به .
1- بيان حال المشبه :- " كأنهم حمر مستنفرة ".
2- بيان مقدار حال المشبه :- " وله الجوار المنشآت في البحر كالاعلام " .
3- بيان إمكانية وجود المشبه :- فإن تفق الأنام وأنت منهم فإن المسك بعض دم الغزال
4- تقرير حال المشبه في ذهن السامع :- " كمثل العنكبوت اتخذت بيتًا " .
5- تزيين المشبه :- " طلعها كأنه رؤوس الشياطين " .
6- استطراف المشبه :- كقول ابن المعتز :-
انظر إليه كزورق من فضة وقد أثقلته حمولة من عنبر .
فقد شبه الهلال بالزورق المصنوع من الفضة والمملوء عنبراً وهو تشبيه لا يكاد يخطر على بال